بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم (الثلاثاء) أن الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو بدأت تفقد الدعم بسبب القصف العشوائي على قطاع غزة المستمر منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء «رويترز» عنه. وقال إن سلامة الشعب اليهودي على المحك حالياً.

وطالب بايدن في فعالية لجمع التمويل لحملته الانتخابية في واشنطن، اليوم، نتنياهو بتغيير حكومته المتشددة لإيجاد حل طويل الأمد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مبيناً أن الحكومة الحالية هي أكثر الحكومات تطرفاً في تاريخ إسرائيل ولا تريد حل الدولتين.


وقال بايدن: الحكومة الإسرائيلية بدأت تفقد الدعم من المجتمع الدولي بسبب القصف العشوائي في قطاع غزة الذي أدى إلى مقتل آلاف المدنيين، مشيراً إلى أنه أمضى ساعات في التحدث مع الوسطاء القطريين والمصريين لتأمين إطلاق سراح أكثر من 100 محتجز لدى «حماس».

في الوقت ذاته، قال رؤساء وزراء أستراليا وكندا ونيوزيلندا في بيان مشترك إنهم يدعمون الجهود الدولية العاجلة للتوصل إلى وقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة، مؤكدين أن معاناة المدنيين المستمرة في غزة لا يمكن أن تكون ثمناً لهزيمة «حماس»، وفق تعبيرهم.

وشدد رؤساء الوزراء الثلاثة الأوروبيون على معارضتهم أي إعادة احتلال لقطاع غزة أو تقليص مساحته، أو فرض تهجير قسري للفلسطينيين، وأكدوا دعمهم لحق الفلسطينيين في تقرير المصير.

وأضافوا أن وقف إطلاق النار في غزة يجب ألا يكون أحادياً، وينبغي على «حماس» إطلاق سراح جميع المحتجزين لديها، بحسب البيان.